بيروين للاتصالات

اساسيات صيانه المحمول Welcom10

بيـرويــن لـلاتــصـالات ... يرحب بـكم من جديد


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيروين للاتصالات

اساسيات صيانه المحمول Welcom10

بيـرويــن لـلاتــصـالات ... يرحب بـكم من جديد

بيروين للاتصالات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جميع خدمات الموبايل والكمبيوتر والانترنت

السلام عليكم اي صعوبة بالتفعيل يرجى ارسال معلومات للعنوان التالي waleed-aw@hotmail.com
هااااام يرجى الالتزام بقوانين المنتدى وعدم كتابة اي مواضيع تمس الاديان والسياسة تحت طائلة الايقاف فورا . . . ادارةالمنتدى
عاجل احدث التوليفات لجميع كروت الستالايت تجدونه لدى بيروين للاتصالات وايضا احدث سكاي نت يعمل بدون اي مشاكل للحصول عليهم يرجى الاتصال على 0966689603 -0217513157
في حال صعوبة بالدخول للمنتدى يرجى حذف ملفات الكوكيز باسفل صفحة المنتدى وفي حال استمرار المشكلة يرجى التواصل عبر البريد (waleed-aw@hotmail.com)

    اساسيات صيانه المحمول

    وليدعبدالجواد
    وليدعبدالجواد
    الـمـــديــر الـعــام
    الـمـــديــر الـعــام


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 24/04/2011
    العمر : 38
    الموقع : waleed1986.syriaforums.net

    عاجل اساسيات صيانه المحمول

    مُساهمة من طرف وليدعبدالجواد الإثنين يونيو 27, 2011 2:42 pm


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [b] [center]
    [right][b]لاحظت كثيرا بالمنتدى انه عند عرض اي مشكله وحلها فاننا نتعامل مع قوالب جاهزه وان اسلوب التجربه والخطأ
    هو الدارج لدى الكثير ممن يمارسون الصيانه واصلاح الهواتف المحموله
    وقليلا ما نجد حلول علميه مبنيه على اسس ومرتكزات علميه
    الاعطال بالهواتف وان كانت متشابهه مثلا الارسال او الشحن او البطاقه
    ليست بالضروره ان يكون السبب هو نفسه من جهاز لاخر
    مثلا من بين 100 حالة عطل شحن بدلت 12 مره ايسي شحن
    ومن بين 124 حالة فقد اشاره بدلت 38 ايسي ارسال و 47 انتينا سويتج
    لن اطيل عليكم ولكن وبعد اذن المشرفين ساحاول ان اجمع عددا من الاعطال والطريقه العلميه
    لتتبع اصل المشكله ومسبباتها بشرح تفصيلي وعلمي
    لنبدأ بمشكلة الارسال او فقد الاشاره
    قبل كل شئ يجب ان نعرف كيف يتم التعرف على الشبكه ومبدأ الارسال والاستقبال
    عند تشغيل الجهاز يبدا الانتين )antenna) باستقبال كل الموجات الموجوده حوله وعبر الانتينا سويتج
    تمرر الى دوائر فلترة وتكبير تقوم بسحب الترددات والموجات الخاصه بذلك الهاتف سواء Gsm-,dcs ....900mhz, 1800mhz ,850m......etc
    هذه الموجات بترددات عاليه وتكون محمله ببيانات ومعلومات يقوم الجهاز باستخراج هذه البيانات Demodulation
    وارسالها الى وحدات استقبال المعلومات ثم الى المايكرو بروسسر الذي يستقبل هذه المعلومات عن الشبكات الموجوده حوله فيقوم بقراءة البطاقه وتحديد نوع الشبكه التي تعمل عليها ويقارن بالمعلومات المستقبله فاذا وجد توافق يرسل معلومات هذه البطاقه الى تلك الشبكه وعندما تصل المعلومات الى كمبيوتر الشبكه يبدا بفحص صلاحية هذه البطاقه فان كانت صالحه يرسل اشارةموافقه وتوصيل الى ذلك الهاتف
    عندها تظهر اشارة الارسال على شاشة الجهاز
    وعليه وكما نرى فان الاشاره وظهورها متعلق بدائرة استقبال ودائرة ارسال
    وهذه هي الخطوة الالى عند اصلاح عطل الارسال
    تحديد منطقة العطل في دائرة الارسال ام الاستقبال
    وهذه تتم بعمل بحث يدوي عن الشبكه فاذا لم يتعرف على اي شبكه فالخطأ بدائرة الاستقبال
    اما اذا تم التعرف على الشبكات الموجوده ولم يستطع الاتصال بالشبكه فالخطأ بدائرة الارسال
    الى هنا تعبت اليوم ساواصل وبشرح تفصيلي لتلك الدوائر الاستقبال والارسال
    واخذ عينات مختلفه من الاجهزه
    والله الموفق وارجو ان اكون قدمت شئ يرضي الله وشكرا له على علم انتفعت به وسانفع غيري ان شاء الله



    استقبال الاشاره يعتمد على استقبال وارسال معلومات الى الشبكه
    ولنبدأ بمرحلة الاستقبال ولنأخذ في البدايه الجهاز الاكثر شيوعا نوكيا 3310
    ثم نتوسع الى العديد من الاجهزه ان شاء الله
    يبدأ استقبال الاشاره ذات التردد العالي (gsm 935-960 Mhz ,and Dcs 1805 -1880 Mhz
    بواسطة الانتينا تلك القطعه البلاستيكيه داخلها صفيحه معدنيه موجوده اعلى جهاز الهاتف
    تنقل منه الاشاره الى الانتينا سويتج Z502
    الى نقطه رقم 4 منه
    طبعا الانتينا سويتج هو المرحله النهائيه للارسال والبدايه للاستقبال
    تقسم هذه الشاره الداخله الى قسمين حسب التردد وهما Gsm ,dcs
    طبعا بمسارين مختلفين
    بعدها تتم عملية الفلتره الاولى للقسمين كل على حده بواسطة الفلتر Z501
    ثم تصل كل اشاره الى المضخم الاولى اي تكبير الاشاره
    فgsm ترسل الى المضخم V500
    ,dcs ترسل الى المضخم V501
    ثم تصل الىالفلتر الثانوي Z500
    كل اشاره من القسمين منفصله عن الاخر بمدخلها ومخرجها
    ثم بعد ذلك الى T500 ,t501
    حيث يعملان على موازنة وتثبيت التردد لكل اشارة وموازنتها
    بعد ذلك ترسل الاشارة الى النقاط C9 ,b9 ,and A9 ,a8
    كدخول للايسي الخاص بالتردد الوسطي If
    او ما يسمى الهاجار Ic (n500)

    وهذه الصوره توضح عمل دوائر القصر المتاحه لاختبار الشبكه

    وهي ماخوذه من صديق عزيز وزميل مجتهد


    يمكن ان نجمع اعطال الاستقبال المحتمله والتي تؤدي الى عطل بمرحله الارسال
    1-خطأ في الانتينا او الانتينا سويتج ويمكن التاكد من انه يعمل او لا بعمل
    كوبري كما موضح بالصوره السابقه ل gsm على نفس المسار بعد ابعاد
    الانتينا سويتج z 502
    عندها يمكن الحكم انه صالح ام لا
    ملاحظه الكوبري للتجربه فقط ولا انصح بجعله حل نهائي

    2-عطل استقبال من الفلاتر z501,z502
    طبعا يمكن قياس المقاومه (الممانعه) بين الدخول والخروج يجب ان تكون
    قيمتها قليله
    للتاكد من عمله نعمل كوبري بين الدخول والخروج (تتبع المسار بالصوره السابقه)

    3- عطل ناتج عن دائرة التكبير (المضخم) v501
    للتأكد من عمله يجب قياس الفولتيات على اطرافه
    pin 2 0.8volt
    pin 3 2.0volt
    pin 4 2.8volt
    اذا كانت هكذا فهذا يعني انه يعمل بشكل صحيح
    اذا فقدت احدها فهو يعني خطأبتغذيته او منه نفسه

    4-احتمال العطل عن فقد الاشاره main clock signal 13 mhz
    وهي مهمه لاجراء عملية التوافق والتزامن وعملية فك التحميل demodulation
    طبعا يفحص بواسطة مقياس التردد frequency meter
    وذلك على الكوليكتر collector للترانسستر v502

    5- بعد فحص كل ما سبق وبقي انه لا يوجد استقبال فان احتمال الخطأ
    ينحصر باحد التالي
    ا-احتمالية عطل مرحلة التردد الوسطي I.F (INTERMEDIATE FREQUENCY)
    HAGAR
    طبعا يتم فحصه وذلك بقياس الاشارة الخارجةمنه TXgsm,RXgsm,TXdcs,RXdcs
    وذلك باستخدام جهاز الاوسيلوسكوب الراسم الذبذبي
    موجود بمخططات معظم الاجهزة الرسوم الناتجة
    ب-ان يكون العطل بمرحلة ايسي الصوت الاوديو( cobba )
    احتماليات عطله كبيرة وبالذات الاجهزه التي سقطت بالماء
    قبل تبديله يجب فحص Vcobba
    تغذية الفولتيه الخاصه بالاوديو اذا لم توجد 2.8 فولت فسبب الخطأ
    ناتج من ايسي الباور ccont او المقاومات الموصله للتغذيه
    الفحص يكون على طرف الترانسستر V101 الكولكتر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:25 pm